الأربعاء، 29 فبراير 2012

رسمياً.. "الصحة" تدرج "الترامادول" بـ"جدول المخدرات"


قال الدكتور سيف الله إمام وكيل النقابة العامة للصيادلة، إن الدكتور فؤاد النوواوى وزير الصحة أصدر قرار رقم 125 لسنة2012 بإضافة الترامادول إلى أدوية الجدول الأول للمواد المخدرة الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960م.

وأضاف إمام أن وزير الصحة أكد فى قراره أنه تم حذفه من الجداول الملحقة بالقرار الوزارى رقم 172 لسنة 2011 الخاص بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، على أن يتم معاملته قانوناً مثل معاملة المورفين.

وتابع وكيل النقابة العامة للصيادلة: "ينص القرار أنه لا يجوز صرف "الترامادول" بالروشتات العادية لكن يتم صرفه بالروشتات الخاصة بأدوية جدول المخدرات من خلال الروشتة الحمراء التى يتم صرفها من وزارة الصحة للأطباء"، مشيراً إلى أن ضبط أى نوع من أنواع الترامادول المهرب فى الصيدليات سيتم اعتباره اتجارا فى المخدرات.

وفى ذات السياق، تنظم نقابة القليوبية بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى حملة لمكافحة الإدمان تستهدف هذه الحملة مواجهة ظاهرة الإدمان فى نطاق محافظة القليوبية باتخاذ كافة السبل التى تؤدى إلى خفض الطلب والعرض على كافة أنواع المخدرات.

وقال الدكتور أحمد رامى نقيب صيادلة القليوبية، إنه تم الاتفاق مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى على بدء تنظيم حملة لمكافحة ظاهرة تعاطى وإدمان المخدرات والتدخين والتى تعد من أخطر الظواهر التى تواجه المجتمع المصرى والتى تعد أكثرها انتشارا الأدوية المخدرة لما لها من أثار كبيرة على الحالة النفسية.

وأشار إلى أن نقابة القليوبية ستسمح لصندوق مكافحة الإدمان باستخدام مقارها لتقديم استشارات للراغبين فى التعاون من الإدمان والتعاطى، وذلك على أن يتم عقد اجتماع لممثلين عن كل من الصندوق ونقابة صيادلة القليوبية لوضع فعاليات الحملة خلال الأسبوعين القادمين.

وأوضح رامى أن هذا البروتوكول يعد نموذج تعاون سوف يتم تعميمه مع باقى النقابات الفرعية للصيادلة على مستوى الجمهورية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق